امتدت الأيادي الإرهابية العبثية إلى التعرض لضريح الإمامين العسكريين(عليهما السلام) بالاعتداء الغير شريف كما المعروف في السنين السابقة من تهديم قبور أئمة البيقيع (عليهم السلام) و من التطاول أيضاً على ضريح سيد الخلق أجمعين حبيب إله العالمين النبي محمد(ص) في محاولات لتهديم ضريحه المبارك.
يحمل هذا اليوم المشؤوم (السابع و العشرون من شهر جمادى الأول) ذكرى تجدد الاعتداء على ضريح و قبة الإمامين العسكريين من قبل الزمر الضالة الإرهابية اللاإنسانية ، وذلك لمحو أثر بركات أئمتنا و أئمة جميع المسلمين قاطبةًَ في محاولاتهم البائسة الضئيلة .
و لا نجيبهم إلا كما أجابهم الله تعالى في محكم كتابه الشريف بسم الله الرحمن الرحيم((يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ))صدق الله العلي العظيم.
و هنا نقدم نبذة مختصرة عن حياة الإمامين العسكريين(عليهما السلام) و نبذة تأريخية عن مراحل بناء الضريح الشريف.
الإمام علي بن محمد الهادي (ع)
ولد الإمام أبو الحسن علي التقي الهادي (ع) في النصف من ذي الحجة عام 212هـ في قرية (صريا) من قرى المدينة وهي قرية أسسها الإمام الكاظم (ع) وتبعد عن المدينة ثلاثة أميال (1).
أشهر القابه هو النقي والهادي، ويقال له أبو الحسن الثالث أيضاً، وفي عرف رواة الشيعة المراد من أبي الحسن الأول هو موسى بن جعفر (ع) ومن أبي الحسن الثاني الإمام الرضا بن موسى الكاظم (ع)..
استشهد عام 254هـ في مدينة سامراء ودفن في بيته، وكان عمره يوم وفاته احدى وأربعين سنة.
ورغم قصر عمره، إلا أنه عاش حياته في نشاط دائم، فقد كان يعلم الناس ويعلم العلماء منهم، حتى ذكر أن الذين رووا عنه علومه بلغوا ما يقارب المائة وخمسة وثمانين راويا، وكان من ثقاته: احمد بن حمزة بن اليسع، وصالح بن محمد الهمداني، ومحمد بن جزال الجمال، ويعقوب بن يزيد الكاتب، وابو الحسين الهلال، وابراهيم بن اسحاق، وخيران الخادم، والنضر بن محمد الهمداني، وكان من وكلائه الذين ذكرهم المؤرخون: جعفر بن سهل الصقل، ومن اصحابه داوود بن زيد، وابو سليمان زنكان والحسين بن محمد المدائني، واحمد بن اسماعيل بن يقطين، وبشر بن بشار النيسابوري الشاذاني، وسليم بن جعفر المروزي، والفتح بن يزيد الجرجاني، ومحمد بن سعيد بن كلثوم، ومعاوية بن حكم الكوفي وعلي بن معد بن معبد البغدادي، وأبو الحسن ابن رجا العبرتائي (2).
عصر الإمام الهادي (عليه السلام):
عاش الإمام الهادي (عليه السلام) في فترة من الخلافة العباسية لها خصوصيات يتميز بها عن غيرها من الفترات وهي:
1- زوال هيبة الخلافة، ويعود ذلك الى سيطرة الموالي والاتراك على شؤون الحكم يدبرونه كيف شاؤوا، وكان للخليفة دور شكلي فقط يقتصر على الدعاء له في المساجد.
2- تفسخ رجال البلاط: نتيجة مجالس اللهو والمجون التي كان يقيمها هؤلاء الخلفاء والقواد بسبب الفراغ الذي يعانيه جهاز الخلافة.
3- ازدياد الظلم والاستبداد المتأتي من العبث ببيت المال بسبب الانفاق والبذخ على بطانة الخليفة والمحيطين به وعلى الدسائس والمؤامرات.
4- تصاعد الثورات العلوية التي كانت ردة فعل للظلم والاضطهاد والذين كانا يخيمان على المجتمع الاسلامي في تلك الفترة، وقد سجلت كتب التاريخ 18 ثورة بين الفترة 269- 270هـ، وغالبا ما كانت تنتهي هذه الثورات بالفشل ويتم القضاء عليها من قبل الدولة العباسية.
نشاطات الامام الهادي (عليه السلام) السرية:
عاصر المتوكل الامام الهادي (عليه السلام) اكثر من غيره من الخلفاء، وكان المتوكل يسيء معاملة بني هاشم ويضطهدهم كثيرا، وكان يسيء الظن بهم ويتهمهم دائما، وكان وزيره عبد الله بن يحيى بن خاقان يسعى بهم لديه ويشجعه على الاساءة اليهم، وقد حاز المتوكل على قصب السبق في ظلم اهل البيت واضطهادهم من بين الخلفاء العباسيين.
ولاجل ذلك كان الامام الهادي (عليه السلام) يمارس خاصة في عصر المتوكل نشاطاته بشكل سري، ويراعي السرية التامة في مختلف احواله مع شيعته، وفرضت على الامام حين اقامته بسامراء رقابة شديدة وضيق الخناق عليه من قبل الجهاز العباسي الحاكم.
الامام الهادي (عليه السلام) في مواجهة الانحراف:
سادت المدارس الدينية والفكرية كالمعتزلة والاشاعرة في عصر الامام الهادي (عليه السلام)، وظهرت في المجتمع الاسلامي اراء ونظريات كلامية متعددة وثار الجدل والبحث على قدم وساق حول مسائل كلامية مثل الجبر والتفويض واحكامه برؤية الله وعدم ذلك، وجسميته تعالى، وغيرها من القضايا الاخرى، ومن هنا كان الامام (عليه السلام) يواجه اسئلة ناتجة عن هذه الاراء والنظريات.
وجعل انتشار هذه الاراء المنحرفة وتفشيها قيادة الشيعة فكريا من قبل الامام (عليه السلام) امرا ضروريا للغاية، ولذلك راح الامام (عليه السلام) يبث بطلان الآراء والمدارس المنحرفة مثل الجبرية والمجسمة خلال مناظراته ورسائله بأدلة قاطعة وساطعة وقدم الاسلام الحقيقي مجردا عن كل شائبة وانحراف الى المجتمع الاسلامي وهذا احد مظاهر عظمة الامام (عليه السلام) العلمية.
الامام الحسن العسكري (عليه السلام):
ولد الامام العسكري امام الشيعة الحادي عشر عام 232هـ، ابوه الامام الهادي الامام العاشر (عليهما السلام)، وامه امة زاهدة مؤمنة اسمها: حُديثة، وقال بعض ان اسمها سوسن، وقد كانت من العارفات الصالحات، وكفى في فضائلها انها كانت مفزع الشيعة بعد وفاة ابي محمد وفي تلك الظروف الحرجة.
ولان الامام (عليه السلام) كان يقيم في سامراء مجبرا في حي يسمى بالعسكر بناء على امر الخليفة العباي سمي بذلك بالعسكري.
اشهر القابه الاخرى، التقي والزكي، وكنيته ابو محمد، كان عمره 22 عاما عندما استشهد ابوه الكريم، كانت امامته ستة اعوام وعاش 28 عاما واستشهد سنة 260هـ ودفن في بيته بجوار ابيه في سامراء.
عاصر الامام (عليه السلام) في مدة اقامته القصيرة ثلاثة خلفاء عباسيين كان كل منهم اظلم من الاخر وهم:
المعتز بالله، المهتدي بالله، والمعتمد بالله.
جوانب من أنشطة الإمام العسكري (عليه السلام)..
1- المساعي العلمية في الدفاع عن الدين الاسلامي ومواجهة الشبهات والاشكاليات.
2- ايجاد شبكة اتصالات مع الشيعة في المناطق المختلفة من خلال نصب الوكلاء والممثلين والمراسلات.
3- ممارسة النشاطات السياسية السرية رغم اجواء الرعب والرقابة من قبل الحكم العباسي.
4- توجيه رجال الشيعة وشخصياتهم البارزة سياسيا والوقوف الى جانبهم في الازمات.
5- الافادة الواسعة من العلم لاستقطاب المعاندين ورفع معنويات الشيعة.
6- اعداد الشيعة لمرحلة غيبة ابنه الامام الثاني عشر (عليه السلام).
بعض ما قيل فيه (عليه السلام) من شعر..
للمرحوم السيد صالح النجفي المعروف بالقزويني من قصيدة له:
ايا صفوة الهادي ويا محيي الهدى ومحكم دين المصطفى وهـــــو دارس
فكم للعدى من نعمة قد غرســــتـها فلم تجـن الا عكس ما انت غــــــــــارس
ولما مضى الهادي اريت معــــــــاجزا بها ارغمت شانئيك المعاطـــــــــــــــــــس
ولما جفاك المستعين، وما اكتفى بافعاله وهو الحسود المنافـــــــــــــــــس
امنت بان الرجس بعــد ثلاثـــــــــــــــــة على الراس في قعر الجحيم لناكس
وقال المرحوم السيد محسن الامين العاملي:
ابكي وهل يشفي العليل بكائــي بدرين قد غربا بسامــــــــــــــــــــراء
علمين من رب البرية للــــــــــورى نصبا باعلى قبة العلـــيـــــــــــــــــاء
نجمين يهدى السالكون لربهم بهداهما في الفتنة العمــيــــــاء
قد ضل من لا يهتدي بهمـــــــــــــا ومتى هداية خـابط الظلماء؟
وهما سبيل الله حقا من يحــــــد عنه يته في ظلمة طخــيــــــــــــاء
بعلي الهادي وبالحسن ابنــــــــــه كشف الكروب ومدفــــــع اللأواء
المشهد الشريف..
ان الدار التي كان الامام الهادي (عليه السلام) يسكنها مع عائلته في سامراء اشتراها من دليل بن يعقوب النصراني، وعاش فيها ودفن في وسط الدار ثم دفن بعض رجالات الاسرة وسيداتها.
وحدثت حوادث في مدينة سامراء في ايام المعتمد، وهاجر الكثيرون من الناس فبعد ان كانت مدينة سامراء من اكبر بلاد العالم واجملها واكثرها ازدهارا، فاذا بها انقلبت الى مدينة مهجورة قل ساكنوها وبقيت محلة العسكري مأهولة.
حينما حلت سنة 328هـ ولم يبق من مدينة سامراء الا خان وبقال للماره وسقطت سامراء عن مركزيتها وفقدت مجالسها وبهاءها، فتعين بعض الناس في بغداد ليقوموا بسدانة تلك الروضة فكان اولئك الافراد يرافقون الزوار الى سامراء ويرجعون معهم.
العمارة الثانية..
وقام ناصر الدولة الحمداني، وهو اخو سيف الدولة الحمداني ببناء قبة على القبرين الشريفين، وجعل لسامراء سورا وجعل على مرقد الامامين ضريحين جللهما بالستور وبنى دورا حول دار الامام واسكنها جماعة.
العمارة الثالثة..
وفي سنة 337هـ قام معز الدولة البويهي بعمارة المشهد الشريف فانه دخل سامراء وانفق اموالا جليلة ورتب للروضة المباركة القوام والحجاب وعين لهم رواتب وعمر القبة الشريفة.
العمارة الرابعة..
وفي سنة 368هـ قام عضد الدولة البويهي بعمارة المشهد المقدس حيث بنى الروضة الشريفة بالاخشاب من الساج ووسع الصحن الشريف.
العمارة الخامسة..
وفي سنة 445هـ قام الامير ارسلام البساسيري بعمارة المرقد وامر بعمارة عالية على مرقد الامامين ونصب ضريحا من خشب الساج على المرقدين.
العمارة السادسة..
في سنة 495هـ جاء الملك بدكيروق السلجوقي، فجدد ابواب الروضة من اغلى انواع الخشب وبنى سورا للروضة المقدسة وقام بترميم القبة والرواق والصحن.
العمارة السابعة..
قام احمد الناصر لدين الله العباسي في سنة 606هـ فعمر القبة والمآذن وزين الروضة الشريفة.
العمارة الثامنة..
وفي سنة 640هـ قام المستنصر العباسي ابن الناصر لدين الله العباسي بعمارة المشهد الشريف وامر بذلك السيد احمد بن طاووس ان يتولى ذلك.
العمارة التاسعة..
وفي سنة 750هـ قام ابو اويس الجلايري بخدمات جليلة واثار عظيمة في المشهد المقدس.
العمارة العاشرة..
وفي سنة 1106هـ وقع حريق اخر في بالروضة المباركة فوصل الخبر الى الشاه حسين الصفوي اخر ملوك الصفوية فامر جماعة من العلماء والاعيان ان يرافقوا الصناديق والضريح الى سامراء، وكان دخولهم يوما مشهودا، واسم الشاه حسين مكتوب على جبهة باب الضريح.
العمارة الحادية عشر..
وفي سنة 1200 قام الامير احمد خان الدنبلي وهو من حكام اذربيجان بعمارة الروضة وامر بذلك الميرزا محمد رفيع الذي كان من افاضل عصره وامره بعمارة الروضة الشريفة والسرداب والرواق والايوان والصحن على ترتيب بناء الامام امير المؤمنين (عليه السلام) في النجف الاشرف.
واضاف صحنا اخر ورواقا ينتهي الى السرداب، وبنى الروضة الشريفة باجمل بناء، واحسن فن هندسي وهكذا الابواب والصندوق واضاف صندوقا وضريحا للسيدة نرجس وضريحا وصندوقا للسيدة حكيمة.
العمارة الثانية عشر..
وقتل احمد خان في نفس تلك السنة وقام ابنه حسين قلي خان واكمل البناء.
العمارة الثالثة عشر..
وفي سنة 1282 قام الملك ناصر الدين شاه القاجاري بالتعمير والتجديد وحمل الى الروضة احسن انواع الرخام الاخضر ورصعوا داخل الشباك، وكذلك الروضة والرواق والصحن وقام بتهذيب القبة المنورة وترميم بعض جوانب الصحن.
والبناء الموجود حاليا صرح جميل بهيج يملا القلوب انشراحا ويشعر الزائرين بالروحانية والمهابة حينما ينظر اليه من الخارج والى الداخل.
وفي كل مرة من مرات العمارة كان المشهد يزداد اتساعا ويضاف اليه اضافات حتى صارت مساحة الصحن الشريف حوالي ثلاثة عشر الف متر.
لان طول الصحن 112 متر وعرضه 108 متر وارتفاع السور سبعة امتار وهو مفروش بالرخام الابيض والجدران مكسوة بالرخام الابيض حوالي مترين والباقي مكسو بالقاشي ذي الالوان البديعة.
وتعتبر روضى الامامين العسكريين (عليهما السلام) اوسع من جميع روضات الائمة الطاهرين المدفونين في العراق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الارشاد للشيخ المفيد ص 296
2- منافذ آل أبي طالب ج 4، ص