ذكرت في الحلقة السادسة من شرح الخطاب الفاطمي السنوي الرابع عشر الذي ألقاه المرجع اليعقوبي في ذكرى شهادة الصديقة الزهراء (عليها السلام) على حشود المعزين بعض معاني مفردة (الغيرة الفاطمية) وما تضمنته من تكاليف ويمكن الإطلاع على الجزء الأول منها على الرابط التالي : https://goo.gl/kMuzCD
والآن أذكر معاني أخرى لهذه المفردة وما تضمنته من تكاليف:
5- عملت السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
قال سماحة المرجع اليعقوبي في بيان قيامها (عليها السلام) بهذه الفريضة المباركة :
(أيها التواقون لشفاعة الزهراء (عليها السلام):
إن في حياتها الشريفة الكثير مما يمكن أن تتعلمه البشرية وتتأسى به، وها نحن أمام درس منها: وهو الغضب لله تبارك وتعالى إذا عصي وإنكار المنكر وبذل الوسع لتغيير الواقع الفاسد على جميع الصُعُد والوقوف في وجه الظلم والانحراف عسى الله أن يدخلنا في شفاعة الزهراء (عليها السلام)، ولا يُنال ذلك بالكسل والتقاعس عن أداء المسؤولية، وقد روي في حديث معتبر عن الإمام الصادق (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: (إن الله عز وجلّ ليُبغِضُ المؤمن الضعيف الذي لا دين له، فقيل: وما المؤمن الذي لا دين له؟ قال: الذي لا ينهى عن المنكر)[1].
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (من ترك إنكار المنكر بقلبه ولسانه ويده فهو ميت بين الأحياء)[2].
وعن الإمام الحسين (عليه السلام): (لا يحل لعين مؤمنة ترى الله يعصى فتطرف حتى تغيّره)[3].
فتأسّوا بالزهراء (عليها السلام) وأدخلوا السرور على قلبها الشريف بإحياء فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعمل الدؤوب لإعلاء كلمة الله تبارك وتعالى وإصلاح الناس وهدايتهم، وليكن عملكم هذا خالصاً لوجه الله تبارك وتعالى ومنضبطاً بتوجيهات المرجعية الرشيدة كما أوصاكم أئمتكم (سلام الله عليهم): (غير طالبين سلطاناً ولا باغين مالاً ولا مريدين بظلمٍ ظفراً)[4] فقد وعدكم الله تبارك وتعالى النصر والتثبيت ما دمتم في طاعته ونصرة دينه وأوليائه قال تعالى: [إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ] (محمد: 7).
وإن تقاعس أحدٌ أو مال إلى الراحة والأنانية وحب الدنيا فسوف يسلبه الله تبارك وتعالى هذه الكرامة: [وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ] (محمد:38) [وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ] (التوبة:46). )[5]
أعتقد أن التكاليف التي ذكرها المرجع اليعقوبي في كلامه أعلاه واضحة ومع تحذيره الشديد من التقاعس عن أدائها …
6- لم تكتف فاطمة الزهراء (عليها السلام) بالدفاع عن إمامها والمطالبة بالحق إعلاميا بل تحركت على المهاجرين والأنصار والتقت بهم وتحدثت معهم لاستنهاضهم وطلب نصرتهم[6]
ومن هذه السيرة العطرة نستخلص درسا مهما وهو أنه على المسؤول (الديني أو السياسي) أن لا يكتفي بالمطالبة الإعلامية بل عليه التحرك على الآخرين لاستنهاضهم وتحشيد الرأي العام بخصوص كل قضية تنفع العباد والبلاد .
لكن مع الأسف نجد الكثير من المسؤولين (الدينيين والسياسيين) يكتفون فقط بالتصريحات الإعلامية ليوهموا الناس بأنهم يعملون وأن لديهم مواقف اتجاه القضايا المختلفة ولا نجد تحرك جدي واستنهاض همم بقية المسؤولين وتحشيد الرأي العام للضغط لأجل تحقيق المطالب الحقة.
وهنا ينبغي أن أسجل استنكاري على الذين فازوا بتمثيل الشعب تحت قبة البرلمان ولا نسمع لهم صوتا ولا عملا طيلة تواجدهم في حياتهم البرلمانية .
وأسجل استنكاري الشديد لسكوت القيادات الدينية التي لا نسمع لها صوتا في القضايا المهمة التي تهم العباد والبلاد إلا عند محاربة المشاريع الإصلاحية .
7- من غيرتها (عليها السلام) على الدين سعت الصديقة الطاهرة الزهراء (عليها السلام) لتخليد مظلوميتها لأجل كشف المنقلبين على الأعقاب وحتى تدل الناس على الإمامة والقيادة الحقة حتى بعد استشهادها (سلام الله عليها) وإلى يوم القيامة.
قال المرجع اليعقوبي في الخطاب الفاطمي السنوي الأول 1427هـ/ 2006م: (… وخلّدت هذه الثورة بتساؤلات تدفع كل باحث عن الحقيقة إلى التحقيق والتمحيص حتى يهتدي بنور فاطمة، لماذا تغادر فاطمة الدنيا وهي ابنة ثمانية عشر عاماً في عمر الزهور؟
ولماذا تدفن سراً في الليل ولا يحضر دفنها كل أصحاب أبيها عدا عدد الأصابع ممن اختارتهم هي وأمير المؤمنين! ولماذا يُعفى موضع قبرها؟)[7]
وقال سماحته فيقال المرجع اليعقوبي في الخطاب الفاطمي السنوي الأول 1427هـ/ 2006م: (… وخلّدت هذه الثورة بتساؤلات تدفع كل باحث عن الحقيقة إلى التحقيق والتمحيص حتى يهتدي بنور فاطمة، لماذا تغادر فاطمة الدنيا وهي ابنة ثمانية عشر عاماً في عمر الزهور؟
ولماذا تدفن سراً في الليل ولا يحضر دفنها كل أصحاب أبيها عدا عدد الأصابع ممن اختارتهم هي وأمير المؤمنين! ولماذا يُعفى موضع قبرها؟)[7]
وقال سماحته في الخطاب الفاطمي السنوي الثالث 1429هـ / 2008م:
(وبقي عطاؤها (عليها السلام) مستمراً لا ينفد بعد استشهادها إلى قيام يوم الساعة حينما أوصت بدفنها سراً ليلاً وأن يُعفى موضع قبرها، ولا يحضر تشييعها من ظلموها لتهدي البشرية إلى الحق ولتحميه من الاندراس والضياع وتميّزه عن الباطل.)[8]
ونستخلص من هذا القبس من سيرتها العطرة أنه على القيادة الدينية – وقد فعلت ذلك- والنخب الرسالية الواعية تخليد مظلومية القيادة الحقة وفضح المتقمصين وذلك من خلال كتابة التاريخ كما حدث وأن لا يتركوا أعوان القيادات المتقمصة يكتبون التاريخ ويزورنه ويقلبون الحقائق.
نلتقي إن شاء الله في جزء آخر لبيان معاني مفردة (الغيرة الفاطمية) وما تضمنته من تكاليف
عناوين وروابط الحلقات السابقة الخاصة بشرح الخطاب الفاطمي الرابع عشر
1- الحلقة الأولى: الخطاب الفاطمي الأخير خطاب مودع إلى مودعين !
https://goo.gl/ArJeQ7
2- الحلقة الثانية: المرجع اليعقوبي يحذر من التكاسل والتقاعس…فتعرف على بعض نتائجهما
https://goo.gl/jueS7X
3- الحلقة الثالثة: من وحي الخطاب الفاطمي الأخير: ضرورة تأسيس مؤسسة لدعم المؤمنين الذي يعانون من الظلم والحرمان والاضطهاد
https://goo.gl/nbpBHg
4- الحلقة الرابعة: المرجع اليعقوبي يتأسى بالزهراء (عليها السلام) ويخلد مظلوميته التي هي مظلومية أمة ويفضح المتاجرين بالدين
https://goo.gl/MNCWDP
5- الحلقة الخامسة: من كان صادقا في إتباعه لأهل البيت (عليهم السلام) ومحمد اليعقوبي فعليه تنفيذ التكاليف التي تضمنها الخطاب الفاطمي الأخير
https://goo.gl/XSnsh6
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] فروع الكافي: كتاب الجهاد، باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ح15، ووسائل الشيعة: كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أبواب الأمر والنهي وما يناسبهما، باب 1، ح23 بتغيير طفيف.
[2] المصدر، باب 3، ح4.
[3] المصدر، باب 1، ح25.
[4] فروع الكافي: كتاب الجهاد، باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ح1.
[5] الخطاب الفاطمي السنوي الرابع1430هـ / 2009م. خطاب المرحلة ج6 ص92-93.
[6] أنظر: الاختصاص، المفيد ص184.
[7] خطاب المرحلة ج4 ص300.
[8] خطاب المرحلة ج5 ص332.