هل حقاً تعتبر صناعة العباقرة فناً ومهارة قائمة بذاتها أم أن العبقرية هي صفة تولد مع الإنسان، أجل هي ثقافة ومهارة أثبتها العلم، وما لا يعلمه الكثيرون أنه لا يوجد ذكاء مطلق، فالمهارة العبقرية الموجودة عند شخص ليس بالضرورة أن تكون موجودة عند الشخص الآخر وهذا ما يؤكده “هوارد جاردنر” صاحب نظرية الذكاء المتعدد.
وفي برنامج “حقائق نوراينة” الذي يعرض على قناة النعيم الفضائية تم تسليط الضوء على موضوع الذكاء مع الأستاذ محمد عصام محّو.
حيث ذكر الأستاذ محمد أن “هوارد جاردنر” يقول أن طريقة أسلوبنا في تحديد الذكاء عند البشر ليس دقيقاً بل هو خاطئ”، موضحاً أن الطالب الذي يحفظ جدول الضرب ليس أذكى من الطالب الذي يجد صعوبة في حفظه، كذلك فإن هذا الطالب ربما لديه ذكاءات أخرى متعددة في غير الرياضيات كالرياضة والموسيقا وغيرها.
وأضاف الأستاذ محمد أننا بالحقيقة عبر سلوكياتنا الخاطئة نرتكب جرائم ضد الإبداع والمبدعين، ومن الأسباب التي تميت العبقرية هي:
1- تجنب التحفيز الخاطئ واستخدام التحفيز الصحيح، كأن يقول الأب والأم لولدهما أنت رائع، وعليهم أن يقولا: أنت فعلت فعلاً رائعاً، وهذا يركز عند الابن تحسين سلوكه دون أي غرور ذاتي قد يقتل ذكاؤه.
2- الانتقاد: إياك أن تنتقد السلوك الخاطئ بالزج والعصبية، لأن صنّاع العبقرية يعلمون ويعرفون كيف ينتقدون الفعل دون انتقاد الفاعل، كأن يقال للطفل هذا فعل غير جيد لا أن يقال للطفل أنت سيء.
3- أتح لابنك أكثر عدد ممكن من النشاطات الدرسية والترفيهية، سرعان ما تكتشف بنفسك الذكاء الذي سيتميز به ولدك.
لمتابعة الحلقة كاملة على اليوتيوب: