الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهم السلام، هو الإمام السادس الذي يشکل مع آبائه الطاهرين حلقات متواصلة مترابطة متفاعلة، حتی تتصل برسول الله(ص)، فهي تشکل مدرسة وتجربة حية يتجسد فيه الإسلام الأصيل، وتطبق فيها أحکامه وتحفظ مبادؤه.
صعّد المنصور من تضييقه على الإمام الصادق عليه السلام، ومهّد لقتله.
فقد روى الفضل بن الربيع عن أبيه، فقال:” دعاني المنصور، فقال: إن جعفر بن محمد يلحد في سلطاني، قتلني الله إن لم أقتله. فأتيته، فقلت: أجب أمير المؤمنين. فتطهّر ولبس ثياباً جدداً.
فأقبلت به، فاستأذنت له فقال: أدخله، قتلني الله إن لم أقتله.
فلما نظر إليه مقبلا، قام من مجلسه فتلقّاه وقال: مرحباً بالتقيّ الساحة البريء من الدغل والخيانة، أخي وابن عمي.
فأقعده على سريره، وأقبل عليه بوجهه، وسأله عن حاله، ثم قال:سلني حاجتك، فقال عليه السلام: أهل مكّة والمدينة قد تأخّر عطاؤهم، فتأمر لهم به.
قال: أفعل، ثم قال: يا جارية ! ائتني بالتحفة، فأتته بمدهن زجاج، فيه غالية، فغلّفه بيده وانصرف فأتبعته، فقلت:
يا بن رسول الله ! أتيت بك ولا أشك أنه قاتلك، فكان منه ما رأيت، وقد رأيتك تحرك شفتيك بشيء عند الدخول، فما هو ؟
قال: قلت:” اللّهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكنفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بقدرتك عليّ، ولا تهلكني وأنت رجائي…”.
ولم يكن هذا الاستدعاء للإمام من قبل المنصور هو الاستدعاء الأول من نوعه، بل إنّه قد أرسل عليه عدّة مرات وفي كل منها أراد قتله.
وتتابعت المحن على سليل النبوّة الإمام الصادق عليه السلام في عهد المنصور الدوانيقي – فقد رأى ما قاساه العلويون وشيعتهم من ضروب المحن والبلاء، وما كابده هو بالذات من صنوف الإرهاق والتنكيل، فقد كان الطاغية يستدعيه بين فترة وأخرى، ويقابله بالشتم والتهديد ولم يحترم مركزه العلمي، وشيخوخته، وانصرافه عن الدنيا إلى العبادة، وإشاعة العلم، ولم يحفل الطاغية بذلك كلّه، فقد كان الإمام شبحاً مخيفاً له…
وفيما يلي نعرض للشؤون الأخيرة من حياة الإمام عليه السلام ووفاته.
نعي الإمام عليه السلام نفسه
وأعلن الإمام الصادق عليه السلام للناس بدنوّ الأجل المحتوم منه، وأن لقاءه بربّه لقريب، وإليك بعض ما أخبر به:
أـ قال شهاب بن عبد ربّه: قال لي أبو عبد الله عليه السلام:” كيف بك إذا نعاني إليك محمد بن سليمان؟ قال: فلا والله ما عرفت محمد بن سليمان من هو. فكنت يوماً بالبصرة عند محمد بن سليمان، وهو والي البصرة إذ ألقى إليّ كتاباً، وقال لي: يا شهاب، عظّم الله أجرك وأجرنا في إمامك جعفر بن محمد. قال: فذكرت الكلام فخنقتني العبرة “.
بـ أخبر الإمام عليه السلام المنصور بدنوّ أجله لمّا أراد الطاغية أن يقتله فقد قال له: ارفق فوالله لقلّ ما أصحبك. ثم انصرف عنه، فقال المنصور لعيسى بن علي: قم اسأله، أبي أم به؟ – وكان يعني الوفاة -. فلحقه عيسى، وأخبره بمقالة المنصور، فقال عليه السلام: لا بل بي “.
وتحقّق ما تنبّأ به الإمام عليه السلام فلم تمضِ فترة يسيرة من الزمن حتى وافته المنية.
كان الإمام الصادق عليه السلام شجىً يعترض في حلق الطاغية الدوانيقي، فقد ضاق ذرعاً منه، وقد حكى ذلك لصديقه وصاحب سرّه محمد بن عبد الله الإسكندري.
يقول محمد:” دخلت على المنصور فرأيته مغتمّاً، فقلت له: ما هذه الفكرة؟
فقال: يا محمد لقد هلك من أولاد فاطمة عليها السلام مقدار مئة ويزيدون وهؤلاء كلهم كانوا قد قتلهم المنصور- وبقي سيّدهم وإمامهم.
فقلت: من ذلك؟
فقال: جعفر بن محمد الصادق.
وحاول محمد أن يصرفه عنه، فقال له: إنه رجل أنحلته العبادة، واشتغل بالله عن طلب الملك والخلافة.
ولم يرتض المنصور مقالته فردّ عليه: يا محمد قد علمتُ أنك تقول به، وبإمامته ولكن الملك عقيم “.
وأخذ الطاغية يضيّق على الإمام، وأحاط داره بالعيون والجواسيس، وهم يسجّلون كل بادرة تصدر من الإمام، ويرفعونها له. وقد حكى الإمام عليه السلام ما كان يعانيه من الضيق، حتى قال:” عزّت السلامة، حتى لقد خفي مطلبها، فإن تكن في شيء فيوشك أن تكون في الخمول، فإن طلبت في الخمول فلم توجد فيوشك أن تكون في الصمت، والسعيد من وجد في نفسه خلوة يشتغل بها “.
لقد صمّم المنصور على اغتياله غير حافل بالعار والنار، فدسّ إليه سمّاً فاتكاً على يد عامله فسقاه به، ولمّا تناوله الإمام عليه السلام تقطّعت أمعاؤه، وأخذ يعاني الآلام القاسية، وأيقن بأن النهاية الأخيرة من حياته قد دنت منه.
ولمّا شعر الإمام عليه السلام بدنوّ الأجل المحتوم منه، أوصى بعدّة وصايا كان من بينها :
أ ـ إنه أوصى للحسن بن علي- المعروف بالأفطس- بسبعين ديناراً، فقال له شخص:” أتعطي رجلاً حمل عليك بالشفرة؟ فقال عليه السلام له: ويحك ما تقرأ القرآن؟! والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل، ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب “.
ب ـ إنه أوصى بوصاياه الخاصّة، وعهد بأمره أمام الناس إلى خمسة أشخاص: وهم المنصور الدوانيقي، ومحمد بن سليمان، وعبد الله، وولده الإمام موسى، وحميدة زوجته.
وإنما أوصى بذلك خوفاً على ولده الإمام الكاظم عليه السلام من السلطة الجائرة، وقد تبيّن ذلك بوضوح بعد وفاته، فقد كتب المنصور إلى عامله على يثرب، بقتل وصي الإمام، فكتب إليه: إنه أوصى إلى خمسة، وهو أحدهم، فأجابه المنصور: ليس إلى قتل هؤلاء من سبيل.
ج ـ إنه أوصى بجميع وصاياه إلى ولده الإمام الكاظم عليه السلام وأوصاه بتجهيزه وغسله وتكفينه، والصلاة عليه، كما نصبه إماماً من بعده، ووجّه خواصّ شيعته إليه وأمرهم بلزوم طاعته.
د ـ إنه دعا السيّدة حميدة زوجته، وأمرها بإحضار جماعة من جيرانه، ومواليه، فلمّا حضروا عنده قال لهم:” إن شفاعتنا لا تنال مستخفاً بالصلاة…”.
وأخذ الموت يدنو سريعاً من سليل النبوة، ورائد النهضة الفكرية في الإسلام، وفي اللحظات الأخيرة من حياته أخذ يوصي أهل بيته بمكارم الأخلاق ومحاسن الصفات، ويحذّرهم من مخالفة أوامر الله وأحكامه، كما أخذ يقرأ سوراً وآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى النظرة الأخيرة على ولده الإمام موسى الكاظم عليه السلام، وفاضت روحه الزكية إلى بارئها في 25 شوال سنة 148 للهجرة.
لقد كان استشهاد الإمام من الأحداث الخطيرة التي مُني بها العالم الإسلامي في ذلك العصر، فقد اهتزّت لهوله جميع أرجائه، وارتفعت الصيحة من بيوت الهاشميين وغيرهم وهرعت الناس نحو دار الإمام وهم ما بين واجم ونائح على فقد الراحل العظيم الذي كان ملاذاً ومفزعاً لجميع المسلمين.
وقام الإمام موسى الكاظم عليه السلام، وهو مكلوم القلب، فأخذ في تجهيز جثمان أبيه، فغسل الجسد الطاهر، وكفّنه بثوبين شطويين- مفرده شطا إحدى قرى مصر- كان يحرم فيهما، وفي قميص وعمامة كانت لجدّه الإمام زين العابدين عليه السلام، ولفّه ببرد اشتراه الإمام موسى عليه السلام بأربعين ديناراً. وبعد الفراغ من تجهيزه صلّى عليه الإمام موسى الكاظم عليه السلام مع مئات المسلمين.
وحمل الجثمان المقدّس على أطراف الأنامل تحت هالة من التكبير، وقد غرق الناس بالبكاء، وهم يذكرون فضل الإمام وعائدته على هذه الأُمة بما بثّه من الطاقات العلمية التي شملت جميع أنواع العلم. وجيء بالجثمان العظيم إلى البقيع المقدّس، فدفن في مقرّه الأخير بجوار جدّه الإمام زين العابدين وأبيه الإمام محمد الباقر عليهما السلام، وقد واروا معه العلم والحلم، وكل ما يسمو به هذا الكائن الحيّ من بني الإنسان.
المراجع:
* سلسلة أعلام الهداية-الإمام السجاد عليه السلام-، المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام، ط1، 1422هـ، ج8، ص219-227.